صلاحية تأشيرة إقامة طويلة تساوي رخصة إقامة(VLS/TS)

لقد تحصلت على تأشيرة إقامة طويلة لدى المصالح الفرنسية...هل يجب عليّ إكمال إجراءات أخرى؟

تثبيتها وتنشيطها لدى وصولكم للمرّة الأولى إلى فرنسا لدى المرصد الفرنسي للهجرة والإدماج(ofii).ولمباشرة هذا الإجراء ترفق استمارة ofii ومذكرة تفسيرية تشرح الخطوات التي يجب اتخاذها عند دخولكم إلى فرنسا للمرّة الأولى.هذه الخطوات يجب أن تكون كاملة ومنتهية خلال الثلاثة أشهر وعكس ذلك فانّ تأشيرة الإقامة الطويلة التي تساوي رخصة إقامة(VLS/TS) لن تكون صالحة ولا سارية المفعول ويمكن أن يعرضكم هذا الإجراء إلى إقامة غير شرعية بفرنسا وداخل فضاء شنغن.

ما دور سمّة(vignette) ofii(بلون أصفر) ملصقة على صفحة جواز سفري؟ماهي صلاحيتها؟

سمّة ofii هي التي تنشط وتساوي تأشيرة إقامة طويلة كرخصة إقامة.إنّ سريان مفعولها أو صلاحيتها هي نفسها كالتأشيرة.تسمح لحاملها بخطوات الحصول على بطاقة إقامة خلال هذه الفترة.

لقد تركت إقليم أو حدود شنغن بدون تسوية خطوات تجديد رخصة إقامتي التي انتهت صلاحيتها خلال سفري هذا،هل أستطيع الذهاب إلى فرنسا بتأشيرة إقامة طويلة(LS) والمنتهية صلاحيتها ومرفقة بسّمة(vignette) ofii لتسوية وضعيتي في عين المكان؟

سمّة ofii هي مرتبطة بتأشيرة إقامة طويلة التي تساوي رخصة إقامة(VLS/TS):
- إذا كانت تأشيرة إقامة طويلة/رخصة إقامة(VLS/TS) منتهية الصلاحية وأنكم غادرتم فرنسا دون القيام بإجراءات تجديد رخصة الإقامة لدى مركز شرطة المحافظة(préfecture)،وانتم لم تحصلوا على قسيمة التجديد،يجب عليكم إيداع ملّف جديد للحصول على تأشيرة إقامة طويلة لدى المصالح القنصلية المختصة.

- إذا قمتم باتخاذ الخطوات الأساسية لتجديد تأشيراتكم لدى مركز شرطة المحافظة وتقدموا مع تأشيرتكم المنتهية صلاحيتها،إيصال تجديد رخصة الإقامة، فهنا أنتم لستم بحاجة إلى تأشيرة جديدة للدخول إلى فرنسا.حذار،موعد عادي لدى مركز شرطة المحافظة لتجديد تأشيرتكم لايكفي لذلك،يجب أن يكون لديكم إيصال تجديد رخصة إقامتكم:

- إذا كان لديكم إيصال طلب تجديد رخصة إقامتكم،يجب عليكم أن تقدموا ملّف طلب تأشيرة عودة إلى فرنسا لدى المصالح الفرنسية المختصة.

- إذا كان لديكم إيصال طلب تجديد أوّل رخصة إقامة، يجب أن تقدموا ملّف جديد لطلب تأشيرة طويلة لدى المصالح القنصلية المختصة.

لقد تحصلت على تأشيرة إقامة طويلة تساوي رخصة إقامة لدى المصالح القنصلية الفرنسية...هل تسمح لي هذه التأشيرة بالتنقل بكلّ حرية داخل وخارج فضاء شنغن؟

لدى دخولكم للمرّة الأولى إلى فرنسا بتأشيرة إقامة طويلة التي تساوي رخصة إقامة،لديكم ثلاثة أشهر لإكمال خطواتكم لدى المرصد الفرنسي للهجرة والإدماج ofii.خلال الثلاثة اشهر هذه،يمكنكم التنقل بكلّ حرية بتأشيرة إقامتكم الطويلة(LS) داخل وخارج فضاء شنغن بدون أي إجراء آخر.
وبعد الثلاثة أشهر الأولى،إذا لم تكن السمّة(vignette) ofiiملصقة على ورقة جواز سفركم هذا يعني:

- إما أنكم لم تقوموا بالخطوات الأساسية واللازمة فان تأشيرتكم(LS/TS) هي ليست صالحة وانتم معرضون إلى مشاكل وعدم الاعتراف بإقامتكم والتي هي غير شرعية بفرنسا وداخل فضاء شنغن.

- إما أنّ الخطوات التي قمتم بها فهي سارية المفعول ولإثبات ذلك يجب عليكم تقديم شهادة إيداع الملّف الذي استلمتموه من المرصد الفرنسي للهجرة والإدماج ofii.

ماهي مدّة صلاحية تأشيرة الإقامة الطويلة التي تساوي رخصة إقامة؟

عندما قمتم بتصديق تأشيرة إقامتكم الطويلة لدى ofii،ومرفقة بسمّة(vignette) ofii هي صالحة وسارية المفعول طيلة كلّ الفترة المحددة على(VLS/TS) وتسمح لكم التنقل بكلّ حرية داخل وخارج فضاء شنغن.

تأشيرة إقامتي الطويلة التي تساوي رخصة إقامة شارفت على الانتهاء.ماهي الخطوات الواجب القيام بها لتجديدها؟

شهرين قبل انتهاء صلاحية تأشيرتكم،إذا كنتم تطمحون للبقاء في فرنسا،يجب عليكم تقديم طلب بطاقة إقامة لدى مركز شرطة المحافظة.هذه الأخيرة ستسلمكم إيصال تجديد بطاقة الإقامة. هذه الوثيقة، سارية المفعول، مرفقة بتأشيرة الإقامة الطويلة(VLS) منتهية الصلاحية، ستسمح لكم أي الوثيقة بالتنقل والدخول إلى فرنسا بدون تأشيرة أخرى.

هام جدّا:

خارج تأشيرة VLS/TS توجد تأشيرة إقامة طويلة تحمل إشارة أو علامة(بطاقة إقامة يجب طلبها خلال الشهرين المتتاليين لدى وصولكم إلى فرنسا):

إن استمارة ofii تُرفَق وتُكَملْ إلا تأشيرات VLS/TS.
بالنسبة لتأشيرة إقامة طويلة والتي تحمل إشارة(بطاقة إقامة يجب طلبها خلال الشهرين المتتاليين لوصولكم إلى فرنسا)،لا يهم أن تملأ الاستمارة.
كما هو متخصص في هذا النوع من التأشيرة، يُحبَذ خلال الشهرين المتتاليين لوصولكم إلى فرنسا،أن تتوجهوا إلى مركز شرطة المحافظة بمكان إقامتكم والذي سيدلّكم إذن على الخطوات التي يجب اتخاذها لتسوية وضعيتكم.

Dernière modification : 17/10/2011

Haut de page